الاثنين، 26 يناير 2015

أصل تسمية قبيلة بني وجانة الامازيغية:



أصل التسمية:

تتداول الروايات الشعبية حكاية مفادها أن الجد الأول لبني وجانة تعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى كلمة جاءنا بمعنى قدم إلينا أو جاء عندنا ، فالجد الأول لبني وجانة تقول الرواية انه ارتكب جريمة في موطنه الأصلي ليبيا وفر هاربا يرتحل من مكان الى اخر الى ان حل على قوم بأرض الجزائر فصاحواينادون: لقد جاءنا لقد جاءنا وباللغة العامية هاو جانا هاو جانا ومنذ ذلك اليوم صاروا  ينادونه باسم وجانة ، في الواقع هذه الرواية ساذجة وقريبة إلى الخيال من الواقع ولكن تبقى متداولة على ألسن شيوخ وكبار السن من أهالي قبيلة بني وجانة خاصة الجزء الذي يسكن منطقة سدراتة بولاية سوق اهراس.

هناك 12 تعليقًا:

  1. هذا خطأ اخي.لا تكتب هكذا ...في مدونتك.يجب اعطاء اهمية لكل شيئ تكتبه فقبيلة بني اوجانة متاصلة اصالة الجزائر.

    ردحذف

  2. أصول القبائل الشّاوية:

    01)ـــــ الشّاوية المنحدرين من هوّارة ـــــ : وهم:
    الحنانشة: في نواحي المشروحة والزعرورية ولاية سوق أهراس
    النمامشة (اللمامشة): في تبسة وخنشلة.
    الحراكتة: في أم البواقي، سوق أهراس، باتنة.
    سلاوة الخرارب: خليط من قبائل أمازيغية مختلفة، ولكن نواتها الأساسيّة من هوّارة، نجدها في سوق أهراس.
    السقنية: أم البواقيّ.
    أولاد سلطان: خنشلة وهم غير أولاد سلطان ولاية باتنة المنحدرين من لواتة.
    الأعشاش، أهل أولاش وأولاد سليمان: باتنة، خنشلة، سوق أهراس.
    أهل مشونش: بسكرة.

    02)ـــــ الشّاويّة المنحدرين من لوّاتة ـــــ:
    أ) ـــــ المنحدرين من فاطمة تازوقاغت (شاويّة جبال بلزمة وما حولها):
    وهم أولاد سلطان (بباتنة) وإخوتهم أولاد سلّام (باتنة، سطيف، أم البواقي، ميلة) حيث تذكر الرواية الشعبية لدى هاتين القبلتين أن سلطان وسلّام أخوين منحدرين من فاطمة تازوقاغت (الحمراء) ابنة القائد المسمّى "إيمورن" والذي شارك مع طارق بن زيّاد في فتح الأندلس بالإضافة إلى قبيلة أولاد فاطمة إخوة أولاد سلطان وأولاد سلّام.
    وهناك رواية أخرى تذكر أن قبيلتيّ الحوادسة وأولاد بوعون هم إخوة لأولاد سلطان وجميع هذه القبائل تنحدر من لواتة حسب العلّامة ابن خلدون.
    ب) ـــــالمنحدرين من بورك ـــــ:
    أولاد سي بلخير، أولاد عزوز: ولاية باتنة
    أولاد عابد، أولاد حجاز، أولاد مرزوق: بين باتنة، خنشلة وبسكرة
    بني سعادة: باتنة.
    الخذران (الخضران): باتنة.
    أولاد سي عبد الرحمن: بسكرة.
    أولاد داود (التوابة): باتنة.
    أولاد عبدي: باتنة.
    أولاد سيدي يحي بن زكري: باتنة.
    وهناك رواية تذكر أن الحنانشة هم كذلك ينحدرون من بورك أي أنهم من لواتة ولكن أرجح الأقوال أنهم من هوارة والله أعلم.

    03) ـــــ الشّاويّة المنحدرين من زناتة ـــــ:
    العمامرة: خنشلة (يرجّح أنهم من بقايا جراوة قبيلة الكاهنة ومختلطين مع قبائل أمازيغية أخرى مثل هوارة وكتامة).
    أولاد ملول: خنشلة، باتنة، أم البواقي، تبسة (يرجّج أنهم من بني يفرن).
    بني بربار: خنشلة، سوق أهراس.
    أولاد خيار: خنشلة، أم البواقي، سوق أهراس.
    أولاد ضياء: سوق أهراس (أصلهم من جبل أوراس).
    بني ملكم: بسكرة (وربما هم من سدراتة من بقايا لواتة).
    بني فرح: بسكرة (يرجّح أنهم من مغراوة).
    بني سويك: بسكرة (لعلّهم من بقايا بني عبد الواد بجبل أوراس).
    بني بوسليمان والغواسير: باتنة (تذكر الرواية المحلية لدى هاتين القبيلتين أنهما من أصل واحد).
    بني يفرن: نقاوس (باتنة).
    عرش بني ريغة: سطيف، برج بوعريريج وبعض المناطق من المسيلة.
    أولاد علي بن صابور: باتنة سطيف (يرجح أنهم من زناتة).

    04) ـــــ قبائل شاويّة أخرى أو قبائل مختلطة ـــــ:
    أولاد عبد النور: ميلة، أم البواقي (استنادا إلى الكاتب الفرنسي "شارل فيرو" فإن هذه القبيلة هي خليط من المرابطين أو الأشراف والشّاوية من أولاد سلطان وأولاد سلام وأولاد علي بن صابور... وأولاد مهنة (من سدويكش كتامة)، وغيرهم وكذلك فرق أخرى من منطقة القبائل (زواوة وكتامة) وبعض القبائل البدوية القادمة من الصحراء مثل أولاد نايل وأولاد المهدي المنحدرين من أولاد دراج والخنانشة من الذواودة الهلاليين وغيرهم.
    عرش التلاغمة: ولاية ميلة (خليط من هوارة وزناتة وفيه بعض الفرق من كتامة).
    قبيلة البرانيّة: أم البواقي (أمازيغ، أصلهم من جبل أوراس وهي خليط من عدة فرق أوراسية مختلفة الأصول مثل أولاد ملول وأولاد عزيز وأولاد داود وغيرهم).
    أولاد معافة: باتنة (يقول delartigue أنهم يعتبرون من أقدم سكّان منطقة الأوراس).
    بني فضالة: باتنة (أصلهم من صنهاجة).
    بني وجانة: خنشلة، سوق أهراس (أصلهم من كتامة).
    منقول للامانة

    ردحذف
    الردود
    1. واحد حار في جد باباه مصدر يقول زناتة ومصدر يقول كتامة ايا صاي انا قررت بلي حنا من كوكب لينيكس

      حذف
  3. في منطقتي بالمغرب هناك قبيلة امزيغية تسمى ايت أوجانة

    ردحذف
  4. في منطقتي بالمغرب هناك قبيلة امزيغية تسمى ايت أوجانة

    ردحذف
    الردود
    1. أكيد في المغرب لأننا بني وجانه زناته و لسنا كتامة

      حذف
    2. أكيد في المغرب لأننا بني وجانه زناته و لسنا كتامة

      حذف
  5. اولا ايث وجانة نسبة الى جدهم وجانة وقيل انه كان قاطع طريق ، اما عن اصل ولاد وجانة وموطنهم الاصلي فهو جبل شيليا وما جاوره اما ولاد وجانة في سوق اهراس وفي جيجل بضبط في بلدية ولجانة فاصلهم من شيليا و سبب تفرقة قبيلة يعود لزمن فرنسا في زمن ثورات شعبية فقامت بنفي جزئ الى جيجل وجزئ الى سوق اهراس والاكثرية متواجدة في دائرة بوحمامة وبلدية يابوس وبلدية شلية وبلدية تاوزيانت

    ردحذف
    الردود
    1. وهل هم من قبيلة كتامة أم زناتة

      حذف
  6. وهم من قبيلة كتامة وليسوا من قبيلة زناتة

    ردحذف
  7. اولاد ضياء اصلهم من الاوراس راكم غالطين اولاد ضياء كانو تابعين لحلف القبلي الحنانشة وكانوا مستقرين بقلعة سنان نواحي الكاف التونسية ورحلوا الى سوق لعراس بعد ما تم طردهم من طرف الايالة التونسية لتمنعهم عن دفع الضراءب وعدم ولاءهم لبايات تونس ولبايات قسنطينة وفي عاءلتي اجدادي يسمون بأسماء سناني وسنانية تعبيرا عن ارتباطنا بقلعة سنان بين قوسين(ماءدة يوغرطة) فمن فضلكم ناس تحب تعرف الاصول تاعها متضلوش تخرطو وتكذبو عالناس وتحرفوا فالكلام

    ردحذف